الاثنين، 7 يناير، 2013

امرأة عربية/سعودية.... في المقدمة.

درج المثل العربي على كل لسان : وراء كل رجل عظيم امرأة..
المراة العربية /السعودية دائما في الخلف .. لا اقصد خلف المقود بالطبع.... وبالمشمش .
ولكني اقصد تلك القطة المنزوية الى الركن .. ركن قصي... خفي.
نعم ,
وراء كل رجل عظيم امرأة .. ...... فخخت احلامها  وانفجرت.
وراء كل رجل عظيــــــــم .....امرأة تنتقد اي امرأه اخرى تتقدم على زوجها وتهين امالها التي علقتها  كأوسمة على صدر الرجل.

في هذا العالم الساخر 
لاتجد المرأة الا خلف الرجل ..............................او تحته .

من السبب؟
لن اوجه اتهامات كالطلقات الفارغة....هذه امــــــــور لا تعنيني.
وبصراحة هي ليست ذنب الرجل كليا..............المرأة شريك.

ولا يعنيني امر النساء القابعات في الخلف...وفي المطبخ .... وعلى السريــــر .
انا هنا سأتحدث عن نساء في المقدمة.. 
عن امرأة تمخضت عذاباتها فانجبت انجازات .... وبطولات.... وذات متحققة.
وهي ليست بالمرأة الجافة او "المسترجلة" لا..لا..لا...
هي امرأة محترمة فقط ولا تتنازل .... ولا "تخضع بالقول" لا تليـــــن ولا تميــــــل ولا تميـــــع مع اي كلمة .
تحب رجلها وابناءها ... وعائلتها....ولكنها ايضا تحب ذاتها.
الحب فيـــض...ولا مكان للانانية والاستحواذ فيـــه. 
الحب "plenty " ... وهناك متسع للجميـــــع . والمرأة اقدر كائن على العطاء...
فليــس للرجل بعد هذا ان يزاحمها في حب الوطن  والارض والعمل والعطاء ..

*********************************************************************

نساء في المقدمة: 

ليلى خالد :


ليلى خالد شخصية فلسطينية مناضلة ضد الاحتلال الإسرائيلي، اتخذت الاسم الحركي شادية أبو غزالة تيمناً بأول مناضلة فلسطينية تسقط شهيدة بعد حرب 1967.
هي من مواليد مدينة حيفا شمال فلسطين العام 1944 وعضوة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تعتبر أول امرأة تقوم بخطف طائرة، في آب/أغسطس 1969 حيث قامت بخطف طائرة شركة العال الإسرائيلية وتحويل مسارها إلى سورية،بهدف إطلاق سراح المعتقلين في فلسطين، ولفت أنظار العالم إلى القضية الفلسطينية. وبعد فترة قامت بخطف طائرة TWA الأمريكية التي هبطت في لندن وألقي القبض عليها وأفرج عنها بعد ذلك وتعيش الآن في الأردن مع زوجها ووولديها[1]، وهي حاليا عضو في المجلس الوطني الفلسطيني.[2]

دلال المغربي :

في صباح يوم 11 آذار نيسان 1978 نزلت دلال مع فرقتها الاستشهادية من قارب كان يمر أمام الساحل الفلسطيني واستقلت مع مجموعتها قاربين مطاطيين ليوصلاها إلى الشاطئ في منطقة غير مأهولة ونجحت عملية الإنزال والوصول إلى الشاطئ ولم يكتشفها الإسرائيليون بخاصة وان إسرائيل لم تكن تتوقع أن تصل الجرأة بالفلسطينيين القيام بإنزال على الشاطئ على هذا النحو نجحت دلال وفرقتها في الوصول إلى الشارع العام المتجه نحو تل أبيب وقامت بالاستيلاء على باص إسرائيلي بجميع ركابه من الجنود كان متجها إلى تل أبيب حيث اتخذتهم كرهائن واتجهت بالباص نحو تل أبيب، وكانت تطلق خلال الرحلة النيران مع فرقتها على جميع السيارات العسكرية التي تمر بقربها مما أوقع مئات الإصابات والقـــــــــــتلى في صفوف جنود الاحتلال بخاصة وان الطريق الذي سارت فيه دلال كانت تستخدمه السيارات العسكرية لنقل الجنود من المستعمرات الصهيونية في الضواحي إلى العاصمة تل أبيب .
بعد ساعتين من النزول على الشاطيء وبسبب كثرة الإصابات في صفوف الجنود وبعد أن أصبحت دلال على مشارف تل أبيب كلفت الحكومة الإسرائيلية فرقة خاصة من الجيش يقودها باراك بإيقاف الحافلة وقتل واعتقال ركابها من الفدائيين .
قامت وحدات كبيرة من الدبابات وطائرات الهليوكوبتر برئاسة باراك بملاحقة الباص إلى أن تم إيقافه وتعطيله قرب مستعمرة هرتسليا.
وهناك اندلعت حرب حقيقية بين دلال والقوات الإسرائيلية حيث فجرت دلال الباص بركابه الجنود فقتلوا جميعهم وقد سقط في العملية العشرات من الجنود المهاجمين ولما فرغت الذخيرة من دلال وفرقتها أمر باراك بحصد الجميع بالرشاشات فاستشهدوا كلهم.



جميـــــلة بوحيرد : 



كان الطلاب الجزائريون يرددون في طابور الصباح فرنسا أُمُنا لكنها كانت تصرخ وتقول: الجزائر أًمُنا، فأخرجها ناظر المدرسة الفرنسي من طابور الصباح وعاقبها عقاباً شديداً لكنها لم تتراجع وفي هذه اللحظات ولدت لديها الميول النضالية. إنضمت بعد ذلك الي جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي ونتيجة لبطولاتها أصبحت الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها.
من داخل المستشفى بدأ الفرنسيون بتعذيب المناضلة، وتعرضت للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت هذا التعذيب، وكانت تغيب عن الوعي وحين تفيق تقول الجزائر أُمُنا. حين فشل المعذِّبون في انتزاع أي اعتراف منها، تقررت محاكمتها صورياً وصدر بحقها حكماً بالإعدام عام 1957، وتحدد يوم 7 مارس 1958 لتنفيذ الحكم، لكن العالم كله ثار واجتمعت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بعد أن تلقت الملايين من برقيات الاستنكار من كل أنحاء العالم. تأجل تنفيذ الحكم، ثم عُدّل إلى السجن مدى الحياة، وبعد تحرير الجزائر، خرجت جميلة بوحيرد من السجن، وتزوجت محاميها الفرنسي مازالت جميلة عائشة الى اليوم 




سهى بشارة :



وصل عام 1982 حاملاً معه الاجتياح الإسرائيلي لبيروت، ومجازر صبرا وشاتيلا و... وانطلاق « جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ». كانت هذه العوامل الثلاثة كافية لتحدّد مستقبل سهى بشارة. وبعدما كان عملها السياسي يقتصر على نشاطها في صفوف « اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني »، والتحرّكات المطلبية، قرّرت الانتقال إلى مستوى آخر من النضال : « سأنخرط في الجبهة » قرّرت ابنة الخامسة عشرة.

تركت سهى بشارة الجامعة في عام 1986م وانضمت الى حركات المناضلة في لبنان، كانت مهمة اغتيال الجنرال لحد  موكلة اليها (والذي كان عميلا لاسرائيل في لبنان ) وعليه توجهت جنوباً وعرفت بنفسها لعائلة لحد بأنها مدربة الايروبكس لزوجته منارفا، وبالتدريج توطدت علاقتها مع أفراد العائلة وباتت تزورهم باستمرار، في مساء يوم العملية 17 نوفمبر 1988م دعت زوجة لحد سهى بشارة لتناول الشاي معها، وافقت بشارة على الدعوة ومكثت حتى وصول لحد، وبينما كانت تلملم حاجياتها للمغادرة، أطلقت بشارة طلقتين على لحد بمسدس عيار 5.45 ملم، وأصابت صدره وذراعه، ثم رمت بشارة المسدس بعيداً قبل أن يقبض عليها حرسه الشخصي . لحد تم نقله إلى المستشفى وقضى ثمانية أسابيع فيه يُعاني من مشاكل صحية خطيرة من ضمنها أن ذراعه اليسرى أصبحت مشلولة، أما سهى فقد تم إعتقالها مُباشرة من قِبل حراس الأمن الشخصي للحد في منزله.
وضلت معتقلة ولم تخرج  الا في عام 1998 



شاهندة مقلد :


شاهندة مقلد.. الفلاحة المناضلة المستمرة في طريق الثورة من 64 حتى الآن. التي منعها نظام السادات من دخول قريتها كمشيش فكانت تذهلهم كل عام بوجودها في مؤتمر فلاحي كمشيش 30 ابريل ذكرى استشهاد زوجها المناضل صلاح حسين.. ورغم كل ما تعرضت له من محن اعتقالات.. واستشهاد شقيقها في حرب73 واستمرار تضييق النظمة المتتالية عليها وعلى أبنائها حتى مقتل ابنها الكبير وسيم على أيدي عصابات المافيا في روسيا.لازالت تقف في صفوف النضال.


***********************************

هل الكلام هنا عن المرأة والسلاح ؟ 
لا .......بل المرأة والنجاح ..
تحدثت عن المراة العربية وسأخصص الكلام هنا عن المراة السعودية ..
وهي في الحقيقة لا تعدو كونها قصاصات جمعتها من هنا وهناك ...

نساء ناجحات :


غادة المطيري:

عالمة سعودية و رئيسة مركز أبحاث في جامعة كاليفورنيا في سان ديجو الأميركية، تم إستخدام تقنيتها الجديدة (الفوتون الموجه) لعلاج الأورام السرطانية دون عمليات جراحية.

ريم ابو راس:

عالمة في الفيزياء اخترعت جهاز (مارس) وهو جهاز من البلاستيك والزجاج يعمل على الموجات الصوتية. وتم إستخدامه في شركة أدوية للكشف عن تركيبة أدوية معينة وكيفية تفاعل الدواء داخل الجسم. كما اخترعت أيضاً جهازاً يشخص مرض السرطان في مراحله المبكرة ويعتمد على تقنية (نانو ليزر). وقد توقعت لها منظمة (بوب تيك) الأمريكية أن تكون من قادة العالم في المستقبل.

مشاعل العيسى عنوان اختراعها : منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية حاصلة على الجائزة الأولى (الذهبية ) من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .

د. فهدة الشبيب .... استشارية عيون يحول إليها المستشفى الألماني الحالات الدقيقة يقول عنها احد الاطباء الغربيين موبخاً أبناء البلد ( كيف تبتعثون الطلبة للدراسة في الخارج وعندكم الدكتورة فهدة ) 

ماجدة ابو راس:


باحثة السعودية حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة سري البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية تخصص تلوث البترول. تم إختيارها هذا العام لتكون أول عربية ضمن فريق وكالة ناسا العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية


الدكتورة هويدا القثامي .
استشارية في جراحة القلب , اختيرت من بين 50 امرأة متميزة في العالم وتعتبر المرأة الأولى والوحيدة في العالم العربي في جراحة القلب للأطفال .

ريم اسعد:

حصلت على ثالث أقوى شخصية عربية لهذا العام بحسب مجلة آراب بيزنس، وهي أستاذة وأكاديمية سعودية درست التمويل والاستثمار بجامعة Northeastern University بمدينة بوسطن وتخرجت بماجستير إدارة أعمال، تحاضر في الإقتصاد والشؤون المالية والمصرفية منذ عام 2008 في معهد دار الحكمة للنساء. وهي ايضاً محللة اقتصادية وكاتبة مقالات في الاقتصاد بالصحافة السعودية.

د.هتون الفاسي


حصلت د. هتون أجواد الفاسي أستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود على وسام السعفة الأكاديمية برتبة "فارسة" Chevalier dans l'Ordre des Palmes Académiques من الحكومة الفرنسية. 




د. فاتن خورشيد :

باحثة سعودية توصلت لعلاج أشرس أنواع السرطان ...سرطان الرئة ..ورئيسة وحدة زراعة الخلايا والأنسجة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية .

الدكتورة: وفاء فقيه:

 حصلت على الزمالة العربية عام 1989م استشارية نساء وولادة حققت الإنجازالعالمي الاول في التاريخ الطبي لعملها بزراعة رحم لامرأة فقدت رحمها قبل سنوات 


السيدة لبني العليان :

تحتل المرتبة التاسعة في قائمة أغنى أغنياء العرب لهذا العام التي أعدتها مجلة أريبيان بزنس. 
وقد أدرجت مجلة التايم اسمها باعتبارها واحدة من أبرز 100 شخص متنفذاً في العالم لعام 2005 وذكرتها مجلة فوربس أيضاً بوصفها واحدة من أكثر 100 امرأة نفوذاً في العالم لعامي 2005 و2006.



نورا احمد رشاد :

حققت الطبيبة السعودية الشابة نورا أحمد رشاد إنجازًا عالميًّا فريدًا من نوعه، يجدد الأمل لملايين مرضى السكري المهددين ببتر أطرافهم.


البروفيسورة : سميرة إسلام :

حصلت على جائزة اليونسكو العالمية المخصصة للمرأة التي تحقق إنجازا علميا حول العالم من بين أكثر من أربعمائة سيدة .

منى ابو سليمان :
 أول مذيعة سعودية تظهر على الفضائيات العربية من خلال شاشة ام بي سي 1 كمقدمة في برنامج كلام نواعم, وإختارتها ال سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة في السعودية. حاصلة على شهادة الدكتوراة في الادب الإنجليزي ومحاضرة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود و تعمل كمديرة تنفيذية في شركة المملكة القابضة للدراسات الاستراتيجية للأمير الوليد بن طلال

تسلمت الاعلامية السعودية منى سليمان في جنيف جائزة القادة للشباب العالمي عن عام 2007.

وهي اول امرأه سعودية تحصل على لقب سفيره النوايا الحسنه 




ناهد طاهر:

 كبيرة المسؤولين التنفيذيين بنك جلف ون للاستثمار جاءت في المرتبة 72 في تصنيف مجلة «فوربس» الأميركية للنساء المائة الأكثر نفوذا في العالم، 


الدكتورة حياة سندي:

 سيّدةٌ نالت إعجاب مشاهير العلماء .. تم اختيارها عضوًا في مجلس الباحثين المتفوقين .. كما حصلت على اعتراف قسم الفيزياء الفلكية بكانزبري وأصبحت عضوًا في هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة كمبريدج ومنحت لإنجازاتها العضوية الفخرية بكلية المدرسين بجامعة كمبريدج .. وذلك لكونها صاحبة أفضل اختراع وهو عبارة عن جهاز مجس يساعد في اكتشاف وفهم الأدوية وكيفية عملها في الجسم .. يساهم في الكشف عن الحالات المبكرة للسرطان.

منال مسعود الشريف:


أول هاكر سعودية حصلت علي شهادة الإختراق الإلكتروني الأخلاقي التي يمنحها المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية . مستشارة أمن معلومات وكاتبة سعودية في جريدة الحياة وناشطة حقوق مرأة ساهمت في إطلاق مبادرة "سأقود سيارتي بنفسي" للمطالبة بالسماح بقيادة المرأة للسيارة في السعودية. كُرّمت منال عالميًا مرات عدة.
ومن ضمن:
  • أبرز مئة مفكر في العالم، فورين بوليسي، 2011
  • النساء اللاتي هززن العالم (مؤقتا)،فوربس، 2011
  • المئة الأكثر تأثيرا في العالم،تايم، 2012
  • نساء لا يخفن،ذا ديلي بيست، 2012
  • جائزة فاتسلاف هافل للمعارضة الخلاقة، منتدى أوسلو للحرية، 2012

الدكتورة : سلوى الهزّاع :

برزت في طبّ العيون .. تخرجت في كلية الطب وكانت الأولى على دفعتها وأول طبيبة سعودية تتخصص في أمراض الشبكية والوراثة وأول امرأة عربية تعالج أمراض الشبكية الدقيقة بالليزر ونالت الزمالات السعودية، البريطانية والأمريكية .. 

الطبيبة سعـــــاد آل جابر الجنسية : سعودية اكتشفت الجرثومة المسببة لقرحة المعدة ..

الدكتورة: إلهام ابوالجدايل:

 طبيبة سعودية اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة الوراثية عام 1950م ، وإثر عملها في بحث يقتضي قتل خلايا الدم البيضاء اكتشفت أن هذه الخلايا تتحول حين تلامس مادة حيوية إلى خلايا أساسية تسمى الخلايا الجذعية . قامت الدكتورة أبوالجدايل بتوثيق البحث وارسال نسخ منه إلى الدوائر الطبية الكبيرة في الغرب.. تجارة الأجنة وقد تم التحقق من جدية البحث (في مستشفى هامر سميث وإمبريال كولج في لندن ) ووقعت معها إحدى الشركات الأمريكية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية وبدء التجارب على البشر .



المرحومة الدكتورة / سامية ميمني 


والتي أغتالتها الأيدي الغادرة بسبب تميزها فتم قتلها خنقاً والقى بجثتها داخل ثلاجة طعام متوقفة عن العمل في موقف للسيارات في مدينة(( سند ياجو )) الامريكية..و كان من أهم اكتشافاتها و أختراعاتها مايلي :
1 ) اختراعها جهاز الاسترخاء العصبي 
وهو عبارة عن وحدات من أجهزة الكمبيوتر المحاكي تستطيع من خلالها تحريك وشفاء الأعصاب المصابة بالشلل .
2 ) اختراعها جهاز الجونج :
وهو جهاز فريد من نوعه يساعد على التحكم بالخلايا العصبية ما بين فتحها وإغلاقها, وهذا الجهاز يعتبر الوحيد في العالم .
3 ) جعلت من الجراحات المتخصصة الصعبة جراحات بسيطة سهلة بالتخدير الموضعي فكان لها اكبر الأثر في قلب موازين عمليات جراحات المخ والأعصاب . 
4 ) اختراعها جهاز ((MARS)) 
الذي يساعد على اكتشاف حالات السرطان المبكرة والذي قالت عنه الدكتورة بعد اخذ جائزة الاختراع (( فائدة اختراعي ستعم العالم كله وليس بلادي فقط ))

و حصلت على براءة الاختراع من المجلس الطبي الاميركي P.C.T .


هيفاء المنصور: 




أول مخرجة سينمائية سعودية، حصلت قبل أيام على 3 جوائز في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمها وجدة. والذي من المتوقع أن يصل هذا الفيلم إلى العالمية. وهيفاء دائماً ما تحاول تسليط الضوء على المجتمع السعودي من الداخل،من خلال الأفلام التي تقدمها.

رجاء ابو عالم: 


فازت في عام 2011 بجائزة البوكر للرواية العربية عن روايتها (طوق الحمامة). وهذه هي المرة الأولى منذ إطلاق البوكر عام 2008 التي تفوز فيها كاتبة بالجائزة، وتتحدث رجاء في  روايتها  عن العالم الخفي لمدينة مكة المكرمة. وقد تم ترجمة العديد من أعمالها إلى الإنجليزية والإسبانية.


خولة الكريع:

خولة بنت سامي الكريع عالمة سعودية. (كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض)
في عام 2007 فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي. وجاء اختيار الدكتورة خولة من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية بعد مراجعة وفحص دقيقين للسيرة الذاتية لجميع المتنافسين ومدى تميز وثراء مستواهم العلمي من خلال البحوث الطبية المقدمة من قبلهم. حيث أن عدد المتنافسين لهذه الجائز فاق ال300 طبيب (من بينهم أمريكيين وأوروبيين) حيث استطاعت أن تجذب اهتمام العلماء في الغرب فانتبهوا لأهميتها وقاموا بتقديرها.

مها خياط 



مها بنت محمد عمر خياط جهودها في تسجيل 4 براءات اختراع في تقنية النانو بالحصول على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي الأربعين العالمي للمخترعين مؤخرًا. 
جاء ذلك عن اختراعها حول التحكم المكاني في نمو أسلاك السيلكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانومتر للعناصر النشطة كيميائيًا، وذلك بإيجاد طريقة جديدة للتحكم المكاني في نمو أسلاك أشباه الموصلات النانوية على سطح أشباه المواد الشبه موصلة، باستخدام مواد قابلة للتأكسد مثل الألمنيوم لتحفيز نمو الأسلاك النانوية فوق طبقة من ثاني أكسيد السيلكون سبق تكوينها على سطح شبه الموصل عبر عدد أقل من الخطوات التقنية.
ويتميز الاختراع بأنه لا يتطلب إزالة الألمنيوم (العنصر المحفز لنمو أسلاك السيلكون النانوية) وذلك للنمو الاختياري، كما لايتطلب ذلك عمل رسم هندسي ضوئي في بعض تطبيقات التقنية الحالية مع إمكانية تطبيق الفكرة في مجالات متعددة مثل إضافة الألمنيوم اختياريًا لأجزاء من شريحة الجاليوم ارسنايد.
وتكمن أهمية الاختراع في أن الرسم الهندسي في مدى النانو على سطح أشباه الموصلات أو أي مادة أخرى بطريقة متحكم فيها ذات أهمية كبيرة في التطبيقات الصناعية مثل الخلايا الشمسية والأجهزة الالكترونية، وتم تطبيق هذا الاختراع لتطوير ميكروسكوب القوة الذري وذلك لدراسة الخلايا الحية.
و د. مها خياط فيزيائية من مكة المكرمة، طموحة ومتميزة في مجال دراستها ومثال للمرأة السعودية الناجحة، وهي وكيلة معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى، ولم تمنعها واجباتها كزوجة وكأم من إخراج طاقاتها الكامنة التي عملت عليها سنوات طوال لتحصد الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي الأربعين العالمي للمخترعين ضمن مشاركتها مع وفد مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، عن اختراعها (التحكم المكاني في نمو أسلاك السيليكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانو» 
وتمكنت من الحصول على براءة أربعة اختراعات في مجال تقنية النانو المرتبطة بالخلايا الشمسية وتطبيقات أخرى، تم تسجيل ثلاثة منها في الولايات المتحدة، ومن المتوقع لها أن تغير مفهوم الطاقة في العالم وتقلل من استهلاك النفط.

نور الخثلان


فازت الباحثة السعودية في الأمراض الجينية والوراثية نور علي راشد الخثلان على جائزة المؤتمر الاوروبي للأمراض الصدرية والذي عقد في العاصمة البريطانية لندن كأوّل أمرأة عربية من خلال بحثها الذي قدّمته في علم المؤشرات الحساسة لوظائف الرئة و الذي يعرف بمؤشر الإفراغ الرئوي، وهو احد المؤشرات المعروفه منذ الاربعينات الميلاديه ،ولكن لم يتم استخدامه لقلة الاجهزة المتوفرة لكي يتم قياسه، ولكن مؤخرا اصبح يستخدم على نحو متزايد لتقييم ورصد التغيّرات المبكرة في وظائف الرئة عند مرض انسداد الرئة وفي اتصال مع اليوم ،قالت نور:» لقد اثبت البحث الذي قمت فيه بقياس وظائف الرئة ل 39 طفل يعانون من تليف رئوي وراثي عن وجود علاقة وثيقة ذات دلالة احصائيه بين مؤشر الافراغ الرئوي ومؤشر تضخم الرئة وهو احدى العلامات السريرية المعروفة عند مرضى التليف الرئوي الوراثي.

******************************************************************


اترك السطر الاخير لكم .. 

هناك 3 تعليقات:

ايمــــان يقول...

ما شاء الله من غير و لا ادري عن اي منهن من غير رجاء العالم و طبيبة السرطان..شكرا للمجهود
و تبقة المفضلة لدي جميلة بوحريد احبها و تحية لكل امرأة أهدر التاريخ الرجولي حقها

manif alharbi يقول...

أنا مذهول!!!

صقر البشاير يقول...

شركة صقر البشاير لخدمات تنظيف المنازل والمفروشات والخزانات بمكة بافضل الاسعار
مكافحة حشرات بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة
غسل كنب
غسيل سجاد
شركة تنظيف خزانات بمكة
تنظيف خزانات بمكة

اتصل بنا على 0500941566 - 012/5576261